Blog

التدريب والتطوير الفعالان “اشرح، اعرض، افعل”

كتبها
وليد مازن

إذا أردت أن يحقق فريقك تطلعاتك وتطلعات المؤسسة، من المهم مساعدتهم في اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لذلك. لا تخفى على أحد أهمية التدريب والتطوير، لكن تظل المشكلة هي التفاوت الهائل في فعالية معظم البرامج التدريبية على المهارات المختلفة.

يأتي تدريب الموظفين على أداء وظائفهم ضمن المهام الأساسية للمديرين والمشرفين. يتفهم معظم المديرين أهمية عمليات التدريب وجودتها، لكن المشكلة الرئيسية هي طريقة التنفيذ والارشاد.

القِ نظرة على الوسائل المتبعة لديك في التدريب والتطوير، ثم اسأل نفسك: “هل تدريباتنا قيّمة وفعالة ومكتملة؟”

يشيع بين المديرين والمشرفين استخدام طريقتين غير فعالتين على الإطلاق في الشرح والتدريب، وهما:

  1. العرض فقط: تقديم التعليمات للمتدرب عن طريق عرض كيفية أداء عمله فقط.
  2. الشرح فقط: تقديم التعليمات للمتدرب عن طريق إخباره بكيفية أداء عمله فقط.

يمكنك اتباع نسخة مبسطة من طريقة “تي، دبليو، اي (TWI)” التدريب داخل مجال العمل: اشرح، واعرض، وافعل. وستلاحظ تحسين مهارات وسلامة الموظفين، مع توفير استقرار أكبر للعملية وزيادة معدلات الرضا الوظيفي.

ما هو التدريب داخل مجال العمل “تي، دبليو، اي (TWI)”؟

هو طريقة ديناميكية مثبتة للتدريبات العملية والتعلم والتدرّب للمشرفين وقادة الفرق والعاملين.         مصدر التعريف “معهد التدريب داخل مجال العمل”

تعد طريقة ” اشرح، واعرض، وافعل” وسيلة تعليمية فعّالة من ثلاث خطوات تدمج طرقاً متنوعة للحصول على تجارب تعليمية تفاعلية وفعّالة تضمن إتقان الموظفين لمهامهم وأداء وظائفهم.

قبل أن تبدأ تنفيذ طريقة ” اشرح، واعرض، وافعل”، ستحتاج إلى الاستعداد للإرشاد، وسيتطلب منك ذلك تنفيذ 4 خطوات:

  1. 1. تخطيط جدول زمني للتدريب.
  2. 2. تقسيم الوظيفة.
  3. 3. تجهيز كل شيء.
  4. 4. تنظيم بيئة العمل بشكل مناسب.

بعد ذلك، تبدأ تنفيذ خطوات طريقة “اشرح، واعرض، وافعل” للتدريب الفعّال.

في البداية، يتعين عليك تجهيز الموظف من خلال التأكد من شعوره بالراحة، وإثارة اهتمامه لتعلم مهام وظيفته، واكتشاف ما يعرفه الموظف عنها بالفعل.

بعد الانتهاء من تجهيز الموظف والبيئة المحيطة، تأتي الخطوة الأولى للبرنامج: “اشرح” للمتعلمين ما يحتاجون معرفته وأسباب أهميته. وذلك عن طريق الشرح الشفهي لنقطة واحدة في كل مرة وتسليط الضوء على النقاط الأساسية بطريقة واضحة وكاملة مع التحلي بالصبر. أهم ما ينبغي تغطيته في هذه الخطوة:

  • – ما هي خطوات العمل.
  • – كيفية تنفيذها.
  • – لماذا؟ (الفوائد)
  • – طرح الأسئلة.

بعد ذلك، تأتي الخطوة الثانية: “اعرض” على المتدربين كيفية أداء مهامهم ووظائفهم. وذلك عن طريق توضيح الخطوات والنماذج السلوكية حتى يتمكن المتدربون من رؤية كيفية تنفيذ المهام المطلوبة منهم بطريقة عملية. ومجدداً، ستحتاج إلى اتباع نفس الأسلوب المتبع في الخطوة الأولى؛ اشرح نقطة واحدة في كل مرة مع تسليط الضوء على النقاط الأساسية بطريقة واضحة وكاملة مع التحلي بالصبر. أهم ما ينبغي تغطيته في هذه الخطوة:

  • – عرض الخطوات.
  • – التكرار بقدر الحاجة.
  • – طرح الأسئلة.

وأخيراً، تأتي الخطوة الثالثة: “افعل“. سيتعين الآن على المتدربين أداء المهام بأنفسهم وتطبيق ما تعلموه. وبذلك، ستتاح الفرصة للمتعلمين لممارسة ما تعلموه في بيئة مُحكمة وآمنة. ينبغي أن يكون التركيز في هذه الخطوة على المتعلم حتى يتمكن من التعبير عن فهمه للمهام الموكلة إليه واتباعه لتعليمات تنفيذ مهام عمله بشكل صحيح. أهم ما ينبغي تغطيته في هذه الخطوة:

  • – أداء المتعلم للمهام – مع تصحيح أي أخطاء قد تحدث.
  • – شرح المتعلم لما يقوم به.
  • – التكرار حتى يثبت المتعلم فهمه ومعرفته للمطلوب منه.
  • – طرح الأسئلة.

بعد اكتمال خطوات ” اشرح، واعرض، وافعل”، من المهم وضع خطة للمتابعة. وسيتعين عليك تحديد شخص مسؤول يلجأ إليه المتدربون في حال طلب المساعدة. وسيتعين عليك أيضاً التحقق من أدائهم بين الحين والآخر وتشجيعهم على طرح الأسئلة.

عرض النسخة الإنجليزية من هذا المنشور

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *