Blog

Aug 02

كاتا للتعامل مع الحياة: أسلوب علمي يهدف إلى تحقيق أهدافك في الحياة والعمل

كتبها
وليد مازن، تيلو شوارز

في ظل تقلب الظروف وكونها غير قابلة للتنبؤ فإننا بحاجة لأن نلجأ إلى التكيف والابتكار وإشراك المزيد من الأشخاص. وكي نتمكن من تحقيق التمكين في المؤسسة لتحقيق المزيد من التكيف، فإننا بحاجة إلى تعليم الناس كيفية القيام بذلك. عندما نواجه أشياء جديدة (عدم اليقين) يتم تدريب أدمغتنا على تجربة الحلول القديمة القائمة على التجارب السابقة. في حال لم يفلح ذلك، فإننا نحاول اتخاذ إجراءات عشوائية أملاً في التوصل إلى حل، وإذا لم يفلح ذلك، فإننا عادة ما نشعر بالذعر. وعلى الرغم من أن هذا النهج له مزاياه العديدة إلا أن هذه ليست الوسيلة الأفضل لتعلم أشياء جديدة والتعامل مع المجهول.

يتناول مايك روثر في كتابه “تويوتا كاتا” أن التفكير العلمي قد يمثل النهج الأمثل بالنسبة لنا للتعامل مع المجهول. ما المقصود بالتفكير العلمي إذن؟

التفكير العلمي: “تعلُم مقارنة ما تعتقد أنه سيحدث مع ما يحدث بالفعل، والتكيف وفق ما تكتشفه من اختلافات” (مايك روثر)

تمثل تويوتا كاتا طريقة تفكير علمية منهجية تساعدك في عدم استباق النتائج. كما وتساعدك على المضي قدماً في مواجهة الارتياب والظروف الغامضة. ويتألف نموذج كاتا التحسين من أربع خطوات. الخطوة الأولى هي رسم مسار التحدي الخاص بك “إلى أين نحن ذاهبون؟”، “ما هو الهدف الكبير الذي نسعى إلى تحقيقه؟”، “ما الذي تحاول تحقيقه؟”. الخطوة الثانية هي فهم الحالة الراهنة، أين نحن الآن بالمقارنة مع التحدي. إنها عملية فهم الحالة الراهنة بما يكفي لتحديد ما نسعى إليه على المدى القصير. الخطوة الثالثة هي تحديد الشرط المستهدف، من أين علينا الانتقال إلى المستوى التالي. إنها عبارة عن وضع تحديات وأهداف أصغر من شأنها أن تدفعنا إلى الأمام نحو التحدي طويل الأجل الذي تحدده الخطوة الأولى. بحيث تمثل السؤال المتعلق في أين نود أن نكون في غضون أسبوع أو أسبوعين. الخطوة الرابعة هي إجراء التجارب لتخطي العقبات التي تَحول دون المضي قدماً نحو الشرط المستهدف المحدد في الخطوة الثالثة.

قام تيلو شوارز بتعديل نموذج كاتا التحسين ليصبح “كاتا للتعامل مع الحياة” للتوجيه الشخصي والتطور. إن “كاتا للتعامل مع الحياة” نموذج يساعدك على الهدوء والتركيز والنجاح في عالم مليء بالتغيير. كما ويتبع كاتا للتعامل مع الحياة نهج 3 × 3 × 3.

لدينا جميعاً أهداف وأحلام نود تحقيقها. ويمكن أن يساعدك نموذج كاتا للتعامل مع الحياة في ممارسة طريقة منهجية للاقتراب من أهدافك وتحقيقها في نهاية المطاف. كما ويتبع نهج “كاتا للتعامل مع الحياة” 3 × 3 × 3 نفس هيكلية نموذج كاتا التحسين.

الخطوة 1 – تحديد الاتجاه: هذه أول 3، تحدي الثلاث أشهر. قم كل 3 أشهر، بكتابة 3 أهداف تسعى لتحقيقها خلال الأيام التسعين القادمة. يمكن أن تكون الأهداف حول أيٍ من مجالات الحياة الرئيسية: العمل، الصحة، الأسرة، المجتمع، البيئة المعيشية والروحية.

الخطوة 2 – فهم الحالة الراهنة: يمثل ذلك تأمل أسبوعي لفهم ما تعلمته بشكلٍ أكثر حول تحدي الثلاث أشهر الخاص بك حتى الآن. وفي نهاية كل أسبوع، تأمل أهدافك على مدار الأسابيع الماضية للتحقق مما تعلمته.

الخطوة 3 – تحديد الحالة المستهدفة التالية: هذه هي ثاني 3، وهي ضمن أعلى 3 أسبوعياً. قم في نهاية كل أسبوع بتدوين 3 أشياء تريد تحقيقها الأسبوع التالي فيما يتعلق بالأهداف الثلاثة لتحديك.

الخطوة الرابعة – إجراء التجارب: هذه ثالث 3، وهي ضمن أعلى 3 يومياً. قم في نهاية كل يوم بكتابة أعلى 3 لليوم التالي بعد التأمل فيما تعلمته لليوم الحالي.

إن نهج 3 × 3 × 3 هو آلية لممارسة التفكير العلمي ونهج تدريجي مركّز يهدف لتحقيق أهدافك على المدى الطويل بحيث يبدأ بتحديد 3 أهداف للأشهر الثلاثة المقبلة. ثم تقسيمها إلى أعلى 3 أهداف أسبوعية والتي ستقربك من أهدافك الرئيسية الثلاثة. وأخيرًا تقسيم الأهداف الأسبوعية إلى الخطوات الثلاث اليومية الأولى نحو تحقيق أهدافك. ومن أهم العناصر الحاسمة لنجاح هذه الدورة التكرارية هو التأمل في نهاية كل أسبوع ونهاية كل يوم لتحديد الخلاصة التي اكتسبتها وتكييف نهجك وفقاً لذلك من أجل المضي قدماً نحو تحقيق أهدافك.

عرض النسخة الإنجليزية من هذا المنشور

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *